30‏/03‏/2009

تركيا.. AKP يخسر عددا من البلديات وفوز كبير لـDTP في المدن الكوردية


PUKmedia 11:26 30/03/2009

توجه الناخبون الاتراك في منذ ساعات الصباح الأولى يوم أمس الاحد 29/3، الى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لانتخاب اعضاء مجالس المحافظات ورؤساء البلديات في "81" محافظة تركية.

وبعد إغلاق صناديق الاقتراع في الساعة الخامسة مساء، حسب توقيت انقرة، بدأت عملية فرز الاصوات وقد تم حتى ساعة إعداد هذا التقرير، فرز اكثر من 90٪ من اصوات الناخبين الذين توجهوا الى صناديق الاقتراع.

وتشير النتائج غير الرسمية الى أن حزب العدالة والتنمية الحاكم (AKP) برئاسة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان قد حصل على نسبة أكثر من 39٪ من الاصوات، ما يعني أنه خسر حوالي ثماني نقاط من نسبة أصواته التي حصل عليها في الانتخابات البرلمانية لعام 2007 والبالغ 47٪، وخاصة انخفضت نسبة أصواته في المناطق الكوردية بحوالي 10٪ وفي المدن الرئيسية مثل اسطنبول وأنقرة وازمير بنسبة كبيرة.

ومن جهة اخرى تمكن حزب الشعب الجمهوري "CHP" برئاسة دنيز بايكال من رفع نسبة أصواته وقد وصل الى نسبة 22.5٪.

كما تمكن حزب الحركة القومية "MHP"من رفع نسبة أصواته الى 16٪.

أما حزب المجتمع الديمقراطي الكوردي"DTP" فقد حقق نتائج كبيرة في مدن كوردستان تركيا حيث ازدادت نسبة الأصوات التي حصل عليها بحوالي 7٪ مقارنة مع الانتخابات البرلمانية لعام 2007 وحصل على حوالي 5,4٪ من الاصوات على مستوى تركيا واستطاع الفوز برئاسة البلديات في ثماني محافظات كوردية وعلى رأسها بلدية دياربكر الكبيرة (آمد) وبنسبة 66٪ وبلديات وان وهكاري وباتمان وديرسيم. وهكذا استطاع رفع عدد البلديات التي فاز بها في مركز المحافظات من خمس الى ثماني بلديات، كما تمكنت 12 امرأة على قائمة (DTP).

اما حزب العدالة والتنمية فقد تمكن من الفوز برئاسة 45 بلدية في مركز المحافظات، أي أنه قد خسر 13 بلدية من أصل 58 بلدية فاز بها في الانتخابات المحلية لعام 2007.

* إعداد: سردار محمد، عن الصحافة التركية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق