23‏/02‏/2009

تظاهرة احتجاجية في برلين.









Berlin . Ahmed Omar
تلبية لدعوة من هيئة العمل المشترك للكرد السوريين في المانيا والمنظمات والجمعيات الكردية والشخصيات الوطنية. تظاهر الالاف من ابناء الجالية الكردية السورية في ساحة ,, باريسر بلاتس ,, بالعاصمة الالمانية برلين مقابل مبنى البرلمان الأتحادي الألماني في 23 شباط للأحتجاج والتنديد بالأتفاقية الموقعة بين وزير الداخلية الألماني ونظيره وزير الداخلية السوري في 17 تموز عام 2008 والتي دخلت حيز التنفيذ في 3/1/2009 المتعلقة بأعادة المواطنين السوريين والكرد المجردين من الجنسية السورية ومكتومي قيد النفوس الذين لم يحصلوا على حق الاقامة والبقاء في جمهورية المانيا الاتحادية والذين يتجاوز اعدادهم عن 7الاف شخص . وبعد ذلك توجهت المظاهرة باتجاه مبنى رئاسة بلدية برلين بشكل سلمي وحضاري , ومرددين هتافات معارضة للاتفاقية السورية -الالمانية وكان في مقدمة المظاهرة عدد كبير من النساء والاطفال قسم كبير من هؤلاء الاطفال هم من مواليد المانيا, ومن هناك توجهت المظاهرة بالسير باتجاه وزارة الخارجية الالمانية وبعد الوقوف اماهها قام وفد يمثل هيئة العمل المشترك للكرد السوريين بتسليم مذكرة احتجاجية لممثل وزارة الخارجية الالمانية والذي وعد بتوصيل مذكرتهم الى المسؤولين في الوزارة, ومن جانبه اكد المتحدث باسم الوفد بانهم لن يتوقفوا عن الاحتجاج والتظاهر الى حين الغاء هذه الاتفاقية . .

16‏/02‏/2009

Herr Dr. Wolfgang Schäuble




Bundesministerium des Innen


Dienstsitz Berlin


Alt_ Moabit 101 D


10559Berlin


Sehr geehrter Heer Bundesinnenminister Dr. Wolfgang Schäuble


Am 14 . Juli 2008 haben Sie und Ihr syrische Amtskollege Bassam Abdelmajid ein bilaterales


Rücknahmeabkommen unterzeichnen. Die ,, Rückführung ,, syrische Flüchtlinge ist besonders


bedenklich , da Syrien international als Folterstaat gilt , in dem elementare Menschenrechte


nicht zählen und jede politische Opposition brutal unterdrückt wird . Die berichte Zahlreicher


namhafter Menschenrechtesorganisationen Zur Lage der Menschenrechte in Syrien sprechen


eine deutliche Sprache. Drohungen, Belästigung, Vorladungen Zum Vorhör, Berufsverbote


Ausreiseverbute, willkürliche, Inhaftierung, unfaire Prozesse, aber auch körperliche Gewalt


sind Mittel der Regierung, Druck auf Kritiker auszuüben, Zu densystematisch unterdrückten


verfolgten und belästigten Groppen gehören v.a. demokratisch orientierte Oppositionelle


Islamisten, Menschenrechtsaktivisten und politisch aktive Kurden


Die Menschenrechtssituation hat sich seit 2006 weiterhin verschlechtert: Die unterzeichnung


der / Damaskus-Beirut-Erklärung / im Mai 2006 und die wahl einer neuen Führerschaft der / Damaskus - Erklärung für demokratischen und natinalen Wandel ,, im Dezember 2007


lösten neue Repressions-und Verhaftunswellen aus. auch Familienangehörige und


Verwandte von inhaftierten wurden von den sicherheitsdiensten belästigt und


eingeschüchtert. Die Liste der Personen mit ausreiseverbot wurde massgeblich erweitert


Anlass. Wer nach Syrien abgeschoben wird, muss angesichts dieser Sachlage mit


Gefängnis und Folter rechnen, unter Umständen auch um sein Leben fürchten


Besonders problematisch ist der artikel 2 des Rücknahmeabkommens, der auch die


Rückführung ,, Staatenloser ,, ermöglicht. Hiervon ist insbesondere die kurdische Minderheit


betroffen, die in Syrien seit Jahrzehnten extremer staatlicher Repression ausgesetzt ist. In


Folge einer sondervolkszählung im Jahre 1962 wurde 150.000 Kurden die


Staatsbürgerschaft entzogen. Dieser Gruppe, welcher staatsbürgerliche-und politische


Rechte/ wiebeispielsweise das Wahlrecht, das Recht auf Erwerb von Land und Immobilien


oder das recht auf staaliche Anstellung / vorenthalten wird , umfasst nach Schätzungenvon


Menschenrechtsgroppen heute etwa 300.000 Personengelten. in Deutschland leben ca. 28.350


syrische Staatangehörige. ca 7000 Personen gelten als ausreisepflichtig. Die


überwiegende Mehrheit dieser Menschen sind Angehörige der kurdische Bewölkerung


Durch den Präsidiallerlass 49 vom 10 september 2008 ist es den Bewohnen der syrischen


Grenzregionen untersagt, Grundbesitz Zu kaufen_Zuverkaufen oder an gesetzliche Erben zu


übertragen. Da es sich hierbei zum grösstenTeil um kurdische Gebiete handelt, ist es


offensichtlich, dass die kurdische Bewölkerung am meisten unter diesem Erlass leiden wird


Der Erlass erhöht nicht nur die Arbeitslosigkeit in der Region, die zur Zeit bei ca. 70% liegt


er sorgt auch für eine Verschlechterung der Situation der Kurden in Syrien. Dies könnte zur


folge haben, dass noch mehr Kurden versuchenwerden, nach Europa zu flüchten, Der


Erlass macht auch jede Zu kunftsperpektive der aus Deutschland abgeschobenen


kurdischen Flüchtlinge zunichte


Daher fordere ich Sie auf, das Rücknahmeabkommen mit Syrien zu überdenken und die


abschiebung von Flüchtlingen nach Syrien zu stoppen




Mit freundliche Grüssen




ahmed omar




Jäger str26. 23909 Ratzeburg .


.






.


15‏/02‏/2009

الشوفينية تتجدد بأشكال جديدة ؟!

بدأت السلطات السورية في المناطق الكردية في الاونة الاخيرة بحملة شوفينية جديدة . فقد قامت بأبلاغ أصحاب المحلات والدكاكين العائدة ملكيتها لأبناء الشعب الكردي وأجبارهم بتتغيير اسماء محلاتهم الى اسماء عربية بحجة تمكين اللغة العربية, وهم ينسون أو بالأحرى يتناسون بأن هناك شعب اخر له لغته وثقافته الخاصة به , ومن المفروض ان يشكل سند ودعم أساسي لبناء الوطن وتقدمه وتطوره , وعنصر اساسي من عناصر الفسيفساء الأجتماعي لوطننا سوريا الذي هو ملك لجميع السوريين بمختلف انتماءاتهم وطوائفهم . فقد قامت السلطات المحلية في محافظة الحسكة بتكليف كل من مديرية التموين ومجلس البلدية بالمحافظة باعطاء انذارات لأصحاب المحلات التي لا تحمل اسماء عربية بضرورة استبدالها باسماء عربية !!!واجبار اصحاب تلك المحلات بالتوقيع على هذه الانذارات , ومن لم ينفذ الامر يتعرض لغرامة كبيرة , ونظرا لعلم تلك الجهات الشوفينية بعدم قانونية اجراءهم العنصري هذا , فقد وضعوا تلك المخالفة تحت بند مخالفة الأسعار التموينية وليس تحت بنود اخرى . مما حدا بأصحاب تلك المحلات لوضع لاصقات لاخفاء اسماء محلاتهم درءا للمخالفة الغير قانونية .

10‏/02‏/2009

الهدم المنظم للمجتمع السوري ؟؟!!

وانا اتابع مواقع الانترنيت لفت نظري تقرير نشره موقع اخبار سوريا /سيريا نيوز/ ورد فيه بان وزارة التعليم العالي في سوريا وفي سابقة غريبة بهذا الحجم اكتشف 44 شهادة جامعية مزورة دفعة واحدة , وهذه الشهادات عائدة لموظفين ومحامين ولابناء مسؤولين كبار في السلطة السورية و في الحزب الحاكم , ادعوا حصولهم عليها من الجامعة اللبنانية وهي من جانبها نفت نفيا قاطعا عائدية هذه الشهادات لها وعدم مطابقتها لسجلاتها . وانا اقرأ هذا الخبر تذكرت قبل سنوات عديدة كيف كان الناس يتحدثون همسا بينهم وبين بعضهم وعن هذا الموضوع الخطير ذاته و كيف ان اعدادا كبيرة من المسؤولين وحتى اعضاء فيما يسمى بمجلس الشعب السوري قد اتوا يشهادات عالية مزورة من دول الاتحاد السوفيتي السابق . والمثير في الامر ان الدفعة الجديدة اي قائمة ام الاربعة والاربعين اغلبيتها شهادات في الحقوق ومنهم 10 اشخاص يزاولون مهنة المحاماة ومسجلون في نقابة المحامين وليس مستبعدا ان يكون قسم منهم يعمل كقضاة في المحاكم المختلفة ؟؟؟؟!!!! فكيف يحدث هذا يا لا رعاك الله يا سلطتنا الابدية ... هذا يبين الى اي مدى وصل تهور السلطة والى اين اوصل القضاء في سوريا , وهذا الوضع الامني المتدهور هو نتيجة التدهور القضائي لان الامن يتجسد بالعدالة وكذلك مساواة المواطنين لا يمكن تحقيقه الا بمساواتهم امام القانون . والوضع في المجال التعليمي ليس أفضل حالا من وضع القضاء فالحزب الحاكم والاجهزة الامنية تتدخل في كل شاردة وواردة فيه وبشكل تعسفي وكيفي . ونخر الفساد في جسد هذا القطاع الحيوي وباتت المحسوبية والسطحية هما السمة المميزة له بدلا من تقديم الحوافز المشجعة لتطويره ليواكب المرحلة , اشارت منظمة الشفافية الدولية في تقريرها لعام 2008 الى ان سورية من اكثر الدول فسادا وتحتل المرتبة 147 من بين 180 بلدا على مستوى العالم , متراجعة بذلك 9 درجات عن العام 2007 . من خلال ما تقدم يمكن القول اننا امام حالة صعبة وكبيرة لا يمكن التخلص منها بسهولة ان لم نقل مستحيلة الحل . ولا يمكن لهذه السياسات الترقيعية التي تقوم بها السلطة الحاكمة واجهزتها الامنية النجاح وكذلك لا يمكن لطاقمها الاقتصادي / الذي لم يجلب للمواطنين السوريين الا المزيد من التدهور في المجال المعيشي والاقتصادي/ ان يوفر حياة كريمة للمواطنين السوريين من خلال حقن الاقتصاد بالمليارات , وانما يحتاج الى سياسة اخرى غير التي تنتهجها السلطة واجهزتها القمعية . اي ان القطاعين المذكورين القضاء والتربية تعاني معضلات حقيقية بالرغم كونهما تعتبر اعمدة اي مجتمع , يقال بان المواطنين البريطانيين شكوا لرئيس الوزراء في زمن الحرب العالمية الثانية ونستون تشرشل حال المجتمع البريطاني ومايعانيه في قيمه , فسألهم تشرشل عن حال القضاء والتربية فقالوا له انهما بخير . فقال اذا بريطانيا بخير . وهو كان محقا في قوله ذاك ووضع بريطانيا الان وبعد اكثر من نصف قرن على قول تشرشل شاهد على ذلك . وللاسف الشديد الوضع السوري يبين وبوضوح الى ان سياسة منظمة تتم اتباعها لهدم القيم لدى المجتمع السوري ؟؟؟!!

Berlin


Berlin


08‏/02‏/2009

مظاهرة برلين


Ahmed omar . Berlin. بناء على الدعوة التي وجهتها هيئة العمل المشترك للكرد السوريين في المانيا . اعتصم المئات من ابناء الجالية الكردية السورية وبمشاركة واسعة من الاحزاب ومنظمات حقوق الانسان الالمانية في ساحة / Brandenburg tor/امام البرلمان الاتحادي الالماني . للاحتجاج على تدهور وضع حقوق الانسان , والممارسات القمعية من قبل السلطة بحق الشعب الكردي في سوريا , والتي زادت حدتها في الاونة الاخيرة , وخاصة المرسوم الجمهوري رقم 49 الذي ادى اصداره الى شلل اقتصادي تام في المناطق الكردية , والتي هي في الاساس تعاني ازمة اقتصادية خانقة بسبب الجفاف والاهمال المتعمد من جانب السلطة الحاكمة . وكذلك للاحتجاج على الا تفاقية الالمانية _ السورية لاعادة اللاجئين السوريين الموقعة بين وزيري داخلية البلدين . وقد القى في الاعتصام كلمة باسم هيئة العمل المشترك للكرد السوريين , والقت السيدة / ulla jelpke / كلمة باسم الحزب اليساري الالماني وهي نائبة في البرلمان الاتحادي الالماني , كما القى السيد ينس توماس وهو مسؤول دائرة اللاجئين في العاصمة برلين كلمة اكد فيها دعمه ووقوفه الى جانب قضايا الجالية الكردية السورية , كما ورد برقية من قيادة حزب الخضر الالماني اكد فيها رفض حزب الخضر للاتفاقية الالمانية _ السورية لاعادة اللاجئين , ووردت برقية من الدكتور منذر الفضل صديق الشعب الكردي .

برلين في 10 12 2008

02‏/02‏/2009

الاحصاء الاستثنائي

ما يدعو الى الحيرة والتعجب ان يكون الانسان غريبا في وطنه لا بل ان يكون غريبا عنه ايضا , وهو الذي فعل كل شيء يستطيع عمله من اجل تطوره وازدهاره ودافع عنه بكل امكانياته وبشكل دائم . مناسبة هذا الكلام هو تذكري لذلك اليوم الذي اعتبره من اشد الايام سوداوية ليس بالنسبة لي فحسب وانما بالنسبة لشريحة واسعة من ابناء شعبنا الكردي في سوريا علما ان هذا اليوم لا يمكن نسيانه.في هذا اليوم الخامس من تشرين الاول من عام 1962 تفتقت العقلية الشوفينية العنصرية لفئة مجردة من كل الاخلاق والمبادىء الانسانية واصدروا ذلك القرارالقاضي باجراء الاحصاء الاستثنائي وليوم واحد في محافظة الحسكة ونفذوه وبذلك فرضوا واقعا مؤلما جديدا وبجرة قلم اصبح بموجبه اكثر من 120.000 مواطن كردي سوري اجانب في وطنهم . والذين يتجاوزون عددهم الان اكثر من 300.000 شخص الان نتيجة الزيادة الطبيعية واصبحوا هم الان فئتين ان لم نقل اكثر فئة الاجانب وفئة المكتومين , نعم هكذا نفذوا هذا المشروع العنصري بحق الكرد ليس لاي سبب اقترفوه سوى كونهم كردا. ومن تاريخه ورغم كل المحاولات وعلى كل المستويات لا يزال هذا المشروع العنصري ساري المفعول وتزداد ضحاياه يوما بعد يوم . وعملت الحكومات المتاعقبة وبدلا من حلها عملوا على التكريس المتعمد والمقصود لهذا الاجراء العنصري . ان هذا الاجراء العنصري وسريانه كل هذا الزمن من دون حل , يعد خرقا صارخا للائحة حقوق الانسان ولمبادىء الامم المتحدة وكذلك للدستور السوري والقوانين النافذة في البلاد , ولا ينسجم مع التوجهات العالمية الداعية لتعزيز وترسيخ المبادىء الديمقراطية واحترام حقوق الانسان . ويسيء الى الوحدة الوطنية وبخاصة في ظل الظروف التي تمر بها بلادنا والمنطقة في الوقت الراهن .